منتدى الأطباء المتحدون السوداني
اهـلا وسهـلا بك في منتديات الأطبـاء المتحدون ،،،، ونأمل أن تكون بخير خالص تحياتي المدير العام

منتدى الأطباء المتحدون السوداني

يختص بالطب وكل ما يتعلق بالصحة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عزيزي عزيزتي اهلا ومرحبا بكم في منتديات الأطباء المتحدون ونامل ان ينال رضاءكم ونقدم لكم كل جديد في هذا المجال الهام وايضا نامل تفاعلكم معنا ، موقع المجمع في مدينة الحاج يوسف الردميه مربع 7 شمال مستشفي البان جديد ومتعكم الله بالصحـة تحياتي دكتور محمد مدني الطيب عبدالله المدير العام

شاطر | 
 

 فيروس الكبد الوبائى ب B

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.امير محمد صالح



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

مُساهمةموضوع: فيروس الكبد الوبائى ب B   الإثنين أكتوبر 04, 2010 1:21 am

فيروس الكبد الوبائى ب B

يسبب التهاب الكبد B فيروس يطلق عليه اسم فيروس التهاب الكبد ب (HBV Virus) . وتتم العدوى بهذا الفيروس عن طريق الجنس غالباً والذي يعتبر أشيع طريق لانتشار الفيروس في أوربا و أمريكا الشمالية ، ويصيب غالباً الأعمار 15 - 24 سنة .
- يشفى أغلب الناس المصابين بهذا المرض تماماً ولكن حوالي 20% منهم سيصبح حاملاً مزمناً للفيروس .
- يعد لقاح التهاب الكبد B آمناً و فعالاً ويقدم أفضل فرصة للوقاية وتخفيف احتمال الإصابة ، و يتم حالياً إعطاء هذا اللقاح بشكل روتيني في الطفولة في كثير من البلدان و منها سورية .
- بقي أن نذكر أن الجنس المثلي (اللواط خاصة) والأطفال و مستخدمي الحقن الوريدية (تعاطي المخدرات مثلاً) لديهم فرصة عالية للإصابة بالتهاب الكبد B .


ما هو التهاب الكبد الفيروسى B ؟
هو إنتان فيروسي يسبب التهاباً في الكبد و ينتقل من خلال تماس دم المصاب أو سوائل الجسم الأخرى الملوثة بهذا الفيروس ، كما يمكن أيضاً أن ينتشر هذا الفيروس من خلال التقبيل و الاتصال الجنسي ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفيروس معد أكثر من فيروس الإيدز . وتبقى الطريقة الأشيع لانتقال هذا المرض عند البالغين هو من خلال الحقن الوريدية و الجماع الجنسي مع حامل هذا الفيروس . كما أن التعرض للوشم (إجراء الوشم) يمكن أن ينقل المرض أيضاً .
- لا ينتقل هذا المرض من خلال الاتصال العادي مثل مصافحة الأيدي .
- تتضمن اختلاطات المرض : تشمع الكبد - قصور الكبد - سرطانة الكبد ، وهذه أمراض تسبب 1 – 2 مليون حالة وفاة حول العالم .

- الحاملين المزمنين : يقصد بهذا التعبير أن المرضى عندهم أنتيجين إيجابي (مستضد إيجابي) ، أي أن هؤلاء المرضى لا يزالون يحملون جزء من الفيروس في دمهم . وقد يستغرق الأمر عدة أشهر لنعرف فيما إذا كان هذا المريض سيصبح حاملاً أم لا .

- أما الأشخاص الذين يتعافون من المرض و لا يتحولون إلى حاملين يصبح لديهم في دمهم أضداد و ليس مستضدات فيروسية و بالتالي لا ينقلون العدوى لأشخاص سليمين .



ما هي أعراض هذا المرض ؟ يوجد شكلان سريريان من التهاب الكبد B : حاد و مزمن .

- تشمل أعراض التهاب الكبد الحاد : 1- أعراض مماثلة تماماً لأعراض الأنفلونزا . 2- يرقان (اصفرار الجلد و بياض العين) . في حين قد يستغرق التهاب الكبد المزمن أشهراً ليتطور و هو أكثر خطورة .

- يبنى التشخيص على أساس الفحوص و الاختبارات الدموية ، والتي يمكن أن تظهر وجود الفيروس أو الكشف عن أضداد الفيروس . ففي مرحلة الإصابة الحادة تظهر اختبارات وظائف الكبد ارتفاعاً شديداً في قيمها ، ثم تعود لطبيعتها مع الوقت . لكن قد تبقى اختبارات الكبد غير طبيعية بشكل طفيف عند الحاملين المزمنين ، وبالتالي يمكن أن تستمر الأذية الكبدية و حتى لو كانت فحوصات الكبد طبيعية .
- قد نحتاج لتأكيد تشخيص التهاب الكبد B لإجراء خزعة كبد في الحالات المزمنة لتحديد ما الذي يحدث للكبد .
- قد يعاني المصابون من ألم مفصل أو طفوح .
- قد يكون بعض الأشخاص لا عرضيين (أي لا يظهرون أي عرض لهذا المرض) .
- احتمال انتقال الفيروس من الأم لجنينها هو 80% .


ماذا يمكن أن فعله للمساعدة ؟
في الواقع لا يوجد دواء شاف لالتهاب الكبد في حال ظهور الأعراض ويقتصر التدبير هنا على الراحة بالسرير و الاعتناء التمريضي الجيد . وينصح المريض بالتغذية الجيدة وتجنب الكحول خلال عدة أشهر حتى يشفى الكبد بشكل تام .
- من جهة أخرى يمكن شفاء من تعرض للفيروس خلال 24 ساعة إلى أسبوع من خلال إعطاءهم حقن الغلوبيولين المناعي الذي يؤمن أضدادا ًلتحارب الفيروس إضافة إلى الجرعة الأولى من لقاح التهاب الكبد B بنفس الوقت .
- الجانب المضيء أن معظم الناس (80 % من المصابين) سيشفون تماماً من هذا المرض رغم أن بعضهم قد يحتاج للإقامة في المشفى ، والخطورة تكمن في النسبة المتبقية (20%) والذين سيصبحون حاملين مزمنين .
- هناك خطر حقيقي من الموت في الحالات الشديدة (لكن احتمال ذلك ضئيل جداً) .
- قد يحتاج المرضى المزمنين الذين يعانون من قصور كبد شديد لإجراء زراعة كبد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فيروس الكبد الوبائى ب B
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأطباء المتحدون السوداني :: المجموعة المصريه للتحاليل الطبيه وأبحاث الدم والمناعه-
انتقل الى: