منتدى الأطباء المتحدون السوداني
اهـلا وسهـلا بك في منتديات الأطبـاء المتحدون ،،،، ونأمل أن تكون بخير خالص تحياتي المدير العام

منتدى الأطباء المتحدون السوداني

يختص بالطب وكل ما يتعلق بالصحة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عزيزي عزيزتي اهلا ومرحبا بكم في منتديات الأطباء المتحدون ونامل ان ينال رضاءكم ونقدم لكم كل جديد في هذا المجال الهام وايضا نامل تفاعلكم معنا ، موقع المجمع في مدينة الحاج يوسف الردميه مربع 7 شمال مستشفي البان جديد ومتعكم الله بالصحـة تحياتي دكتور محمد مدني الطيب عبدالله المدير العام

شاطر | 
 

 اختراع سوداني ينال درع جامعة الدول العربية + صور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور صيدلي
مشرف قسم الإستشارات الدوائيه والصيدلانيه
مشرف قسم الإستشارات الدوائيه والصيدلانيه


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

مُساهمةموضوع: اختراع سوداني ينال درع جامعة الدول العربية + صور   الأربعاء أبريل 07, 2010 1:50 pm



اليوم كاول موضوع يتعلق بالاختراع و المخترعين .... نبحر اليوم مع المدير ... ونلقي نظره عن قرب ... وهذا ما كتبته الصحف


مصائد البعوض) احدث اختراع سوداني ينال درع جامعة الدول العربية

دخل الباحث السوداني محمد مدني الطيب عبدالله العالمية من اوسع ابوابها عبر مجموعة من المخترعات السودانية المهمة التي تنم عن عبقرية فذة وافكار نيرة ومواهب متعددة في خدمة العلم والمجتمع ، ابرزها اختراعه لجهاز يعمل علي جذب البعوض من مسافات بعيدة بصورة مذهلة للغاية. ويقول الباحث محمد مدني الذي تخرج في كلية علوم المختبرات الطبية بجامعة التقانة بأم درمان في العام 2002م .. إن انتشار البعوض ومعاناة الناس منه وما يسببه من قلق للكثيرين ، دفعه للتفكير في تصنيع هذا الجهاز المعتمد علي العلمية.. وتتركز طريقة العمل فيه علي دراسة طباع البعوض والعوامل والمواد التي تجذبه للانسان والحيوان ثم تجميع هذه العوامل والمواد واضافتها لمكونات الجهاز الميكانيكية ثم جذب البعوض بمواد كيميائية مثل غاز ثاني اكسيد الكربون والذي تم اعداده بطريقة آمنة عن طريق تفاعل السكر مع خميرة الخبز ، وهذا يعمل علي جذب البعوض من علي بعد 100 متر .. ومادة (الاكتنول) التي تخرج طبيعياً مع انفاس الانسان والحيوان، وهي مصنعة تجاريا ًفي الجهاز ،وتعمل علي جذب البعوض من علي بعد 500 متر .. وحمض اللبن الذي يجذب البعوض من علي 100 متر تقريباً.
ويضيف محمد مدني : استخدمت مواد فيزيائية كذلك مثل المصابيح التي تنتج اضاءة فوق البنفسجية والمصابيح التي تنتج الضوء الاسود ومصابيح التنجستين لانتاج الدفء واللون القاتم للمصائد والذي يعمل علي جذب البعوض.. كما اعتمدت في تصميم المستودع الملحق بالجهاز علي طريقة طيران البعوض لأعلي بحيث لا يمكن خروجه بعد الدخول للمستودع .. مع اضافة خلية ضوئية لتوقيت عمل الجهاز (ليلي او نهاري) او الاثنين معاً وقد تم تصميم المصايد الموجودة في الجهاز بغرض استخدامها في تجميع البعوض وبعض الحشرات الاخري في مجال البحوث العلمية.
وحول تجربة المخترع يقول مدني: لقد تمت تجربته بجامعة السودان تحت اشراف البروفيسور محمد موسي الخبير في مجال مصائد الحشرات كما تمت تجربته ايضاً في شمال كردفان والدمازين وسد مروي والمناطق المجاورة.. وكانت النتائج مذهلة للغاية.
وفيما يتعلق بمشاركاته بالمخترع في المسابقات والمعارض ، يقول الباحث محمد مدني انه شارك بمخترعاته ومن ضمنها (مصائد البعوض) في عدد من المعارض والفعاليات العلمية المحلية والعالمية مثل معرض السلام والوحدة الوطنية، وحاز علي الجائزة الاولي.. والمعرض الاول للاختراع والابتكار تحت رعاية السيد نائب رئيس الجمهورية وحصل خلاله علي جائزة افضل عشرة اختراعات. وجائزة رعاية من نائب رئيس الجمهورية بقاعة الصداقة في مارس 2009م .. ومعرض الملكية الفكرية الاول بالخرطوم في مايو 2009م.
اما عالمياً فقد حاز جهاز مصائد البعوض علي درع جامعة الدول العربية للمخترعين علي يد رئيس الملكية الفكرية العالمية في معرض الباسل الذي اقيم بسوريا بمشاركة 547 مخترعاً من كافة الدول العربية والعالمية ..وقد حاز المخترع علي الدرع من ضمن ثلاثة دروع فقط مقدمة لافضل الاختراعات.. وشارك معه من السودان في المعرض العالمي اثنان من المخترعين هما داليا بله احمد بمخترعها (استخدامات الصمغ والمطاط هندسيا) وحازت علي الميدالية الفضية للاختراعات المميزة.. والصادق خليفة الذي شارك بمخترع آلة اضافة السماد السائل للتربة.
وحول امكانية تطوير الجهاز واتاحة العمل به اكد محمد مدني ان هناك جهات عديدة داخلياً وعدت بتطويره وتصنيعه وعلي رأسها شركة ساريا الصناعية برعاية المهندس طلعت مدير الشركة.
وختم الباحث محمد مدني حديثه بان لديه العديد من المخترعات من ضمنها مخترعا لتبريد الاسرّة في فناء المنازل وهو يعمل بالكهرباء وبنظام الريموت كنترول ولايستهلك خلال اليوم من الكهرباء سوي مايعادل ربع جنيه فقط وقد تكفلت مصانع الفنوب بتصنيع الهيكل بالصورة المطلوبة.
يذكر ان محمد مدني يتولي حاليا منصب نائب رئيس هيئة المخترعين والمبتكرين السودانيين والتي تم انشاؤها مؤخرا.


نقلا عن صحيفة الدار السودانيه



عدل سابقا من قبل د.آمال محمد أحمد الفضل في الأربعاء أبريل 07, 2010 2:19 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دكتور صيدلي
مشرف قسم الإستشارات الدوائيه والصيدلانيه
مشرف قسم الإستشارات الدوائيه والصيدلانيه


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

مُساهمةموضوع: وايضا   الأربعاء أبريل 07, 2010 1:54 pm

المخترع السوداني الشاب د. محمد مدني اخترع جهاز مصائد الباعوض .. تحدث عن تصميمه لهذا الجهاز والغرض منه.. كما تطرق بالحديث إلى الجوائز الداخلية والخارجية التي تحصل عليها مشروعه:

عرفنا بنفسك:
محمد مدني الطيب عبدالله إختصاصي الطفيليات والحشرات الطبية في جامعة النيلين ونائب رئيس هيئة المخترغين والمبتكرين السودانيين وامين العلاقات العامة لجمعية المخترعين الشباب السودانية.

حدثنا عن الطريقة التى أعتمدت عليها في تصميم الجهاز

إعتمدت على دراسة طباع البعوض ودراسة العوامل التي تجذبه نحو الانسان والحيوان وقد تم تجميع هذه العوامل والمواد وإضافتها لمكونات الجهاز الميكانيكية و تم جذب البعوض بمواد كيميائية مثل: غاز ثاني أكسيد الكربون .

وكانت بداية تصميم المصائد فى الأساس بغرض إستخدامها في تجميع البعوض والذباب الرملي في مجال البحوث العلمية .

اين تم تجربة هذه المصايد؟

تمت تجربتها في منطقة الدمازين و منطقة سد مروي والمناطق المجاورة ومناطق من شمال كردفان عن طريق البروفيسور محمد موسي الخببر في مجال مصائد الحشرات وإشراف بروفيسور عثمان منصور وعماد فضل.



هل حصلت علي اي جوائز داخليةاو خارجية؟

تمت المشاركة بالمصائد في عدد من معارض المخترعين المحلية والعالمية مثل معرض مسابقة السلام والوحدة الوطنية وقدحازت على الجائزة الأولى و المعرض الأول للإبتكار والإختراع والذي كان تحت رعاية نائب رئيس الجمهورية وحصل الجهاز أيضا على جائزة أفضل عشر إختراعات في معرض الملكية الفكرية الأول بقاعة الصداقة بالخرطزم(مايو 2009).

وعالميا كانت المشاركة في معرض الباسل للإبتكار والإختراع بدولة سوريا بمشاركة من 547 مخترع عربي وعالمي والذي أقيم في يوليو 2009 وحاز السودان بالمصائد على درع جامعة الدول العربية للمخترعين من ضمن ثلاث دروع و حازت على الدرعين الأخريين دولة العراق ودولة اليمن.

أنت الان في زيارة لجامعة كردفان حدثنا قليلا عنها وعن علاقتك بها

أنا أستاذ زائر الآن لجامعة كردفان وتربطني بهم علاقة طيبة وقد درست طلابي في المختبرات كيف يستفيدون من جهاز مصائد البعوض .

صحيفة آخر لحظة السودانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mujtaba



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: اختراع سوداني ينال درع جامعة الدول العربية + صور   الخميس أبريل 08, 2010 3:01 am

حفظك الله وبالتوفيق والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Meonline



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: اختراع سوداني ينال درع جامعة الدول العربية + صور   الخميس أبريل 08, 2010 8:30 am

حفظك الله وبالتوفيق والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختراع سوداني ينال درع جامعة الدول العربية + صور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأطباء المتحدون السوداني :: قسم الإختراعات والبحوث العلمية-
انتقل الى: